مجابهةً للتحديات التي طرأت على المنطقة العربية في علاقة بتبعات جائحة COVID-19، على الفعاليات والأنشطة الشبابية والرياضية وحرصًا على إيجاد بديل لتنفيذ الأنشطة والبرامج ودعم الشباب العربي في ظل تداعيات الوضع الراهن.

 

انعقدت يوم الأحد 5 جويلية 2020 الدورة 43 لاجتماع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب برئاسة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وذلك عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" للتواصل عن بعد.

وتم خلال الاجتماع الذي شارك فيه وزراء البلدان الأعضاء لجامعة الدول العربية والذي مثل تونس فيه بتكليف من وزير شؤون الشباب والرياضة أحمد قعلول كل من عضو اللجنة الفنية الشبابية المعاونة السيد كمال العربي ومدير التعاون الدولي والعلاقات الخارجية فاروق المؤدب ورئيس المصلحة نوفل مرابط ،طرح عدد من القضايا المهمة، منها تأثير التغيرات الدولية على الشباب والرياضة العربية في ظل جائحة كورونا، وتصورات الدول العربية حول آليات التعامل فيما بعد هذه الجائحة، بالإضافة إلى استعراض جملة من المشاريع والبرامج الشبابية والرياضية المطروحة من قبل اللجان الفنية المعاونة، وتباحث صيغ تنفيذها في اطار سياسة تعاونية مشتركة بين الدول المشاركة واتخاذ قرارات من شأنها النهوض بالقطاع الشبابي والرياضي وتتلائم في الآن ذاته مع تحديات الظروف الراهنة.
كما تمت مناقشة توصيات الدورة 40 لمجلس إدارة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية إضافة الى تقرير نشاط الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب خلال الفترة ما بين دورتي المجلس 42 و43 واعتماد توصيات اللجنتين الفنيتين الشبابية والرياضية.

هذا وأقر المجلس المقترحات التي تقدمت بها وزارة شؤون الشباب والرياضة التونسية والمتمثلة في استضافة تونس للدورة العربية الثانية للألعاب الالكترونية سنة 2021 ومنتدى الشباب العربي الأوروبي 2021.

وأُختٌتم المجلس بإصدار السادة الوزراء ومن ينوبهم بيانا ثمنوا من خلاله جهود كافة الدول العربية المبادرة في وضع خطط وطنية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد والتخفيف من آثاره الاجتماعية والاقتصادية على الشباب بصفة خاصة مؤكدين على ضرورة تنفيذ الأنشطة المدرجة صلب أجندة المجلس افتراضيا حمايةً لشبابنا الى حين عودة الأوضاع الى نصابها الطبيعي.

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.