بإشراف السيدة سهام العيادي وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة التأمت ظهر يوم الاثنين 5 أفريل 2021 ورشة عمل لعرض نتائج الدراسة الميدانية حول ثقافة الألتراس في تونس التي تم إنجازها في إطار التعاون الثنائي بين المرصد الوطني للشباب والمجلس الثقافي البريطاني بتونس.

 

وقد أسفرت الدراسة على تبني جملة من التوصيات لعل أهمها:

فتح الملاعب تدريجيا أمام الجماهير مع الحرص على تشبع الناشئة دون 18 سنة بثقافة الالتراس وتمكينها من تفجير طاقاتها الابداعية وتفادي توتر العلاقات بين مُعتنقي هذه الثقافة والسلطات العامة والامنية على وجه التحديد.

خلق حلقة وصل بين قيادات مجموعات الألتراس والسلطات الأمنية عبر تكوين فرق مُختصة تتفهم مبادئ هذه المجموعات وتسعى إلى تعديل التعامل معها من مقاربة ردعية الى مقاربة وقائية.

خلق هيكل مختص بحفظ النظام من داخل الأندية يتم تكوينه على حسن التعامل مع مجموعات الألتراس في المدارج وعلى إحكام التنسيق مع السلطات الامنية.

تخصيص مناطق تشجيع دون الجلوس تتناسب مع عقلية الألتراس وتكون مُخصصة للمنخرطين بهذه المجموعات وتتوفر فيها وسائل الوقاية والحماية والأدوات التي تساعد على انجاز الدخلات وغيرها من أشكال زينة المدارج.

التفرقة في التصنيف بين الألتراس وبقية المجموعات الفرعية التي تهدف للعنف عبر تحديد عناصر العصابات شبه المنظمة التي تتسلل داخل المدرجات.

ضبط خطة اتصالية تهدف إلى إعادة بناء الثقة بين هياكل التنظيم والمجموعات والتعامل معها كشريك فاعل في القرارات التنظيمية على غرار تحديد مواضيع الدخلة في مباريات المنتخبات الوطنية.

وثمنت الوزيرة بالمناسبة أهمية الدراسات المنجزة من قبل المرصد الوطني للشباب بالاعتماد على معطيات دقيقة تساعد على فهم الثقافة الشبابية بكل تفرعاتها في مسارات بناء هويتهم ورسم المشاريع المستقبلية عبر سياسات مُندمجة.

وأكدت السيدة سهام العيادي على أهمية اعتماد توصيات الدراسة لبناء قاعدة بيانات للتعامل مع ثقافة مجموعات الاحباء وصياغة سياسات عمومية ذات مقاربة نوعية يتم تطبيقها على أرض الواقع بالتعاون مع الأطراف المتداخلة والشريكة. وتجدر الاشارة أن ورشة العمل شهدت حضور السيد إدوارد بيلونسي ممثل الاتحاد الاوروبي ومدير المجلس الثقافي البريطاني ومدير عام المرصد الوطني للشباب السيد فؤاد العوني وخبير التنمية الدولية بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا في تونس والباحث المختص السيد محمد فخر الدين اللواتي وممثل عن وزارة الداخلية السيد علي الرياحي ورئيس الجمعية التونسية للإعلام الرياضي السيد نافع بن عاشور وممثلين عن الوزارات المتداخلة والجامعات والجمعيات الرياضية والمجتمع المدني.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.