في إطار مزيد دعم علاقات الشراكة والتعاون مع الهياكل والمنظمات الدولية في البرامج والمشاريع ذات الشأن الشبابي، إلتقت وزيرة الشباب والرياضة والادماج المهني بالنيابة السيدة سهام العيادي اليوم الثلاثاء 04 ماي 2021 وفدا عن المنظمة الدولية للهجرة ممثلة في رئيس البعثة بتونس السيد عزّوز سمري مرفوقا بالمكلفة بالمشاريع صلب المنظمة السيدة Alice Sironi والمسؤولة عن برنامج الهجرة والتشغيل السيدة منى بنّور.

 

ومثل اللقاء مناسبة لتدارس جملة من المشاريع المستقبلية المشتركة لمزيد دعم جهود الدولة للحدّ من تنامي ظاهرة الهجرة غير النظامية لدى الشباب والتصدي لانعكاساتها السلبية بكل أبعادها والمخاطر المحدقة بالشباب وتقديم الحلول البديلة لفتح آفاق أرحب للشباب وإدماجهم في الحياة المهنية على غرار المشروع النموذجي "حلمة" ذو البُعد التوعوي التحسيسي الذي سينطلق خلال شهر جويلية 2021 في كل من ولايتي المهدية وصفاقس ليقع تعميمه لاحقا وبصفة تدريجية على بقية الولايات وفق خصوصياتها وتطلعات شبابها ويتضمن برنامج المشروع :

تكوين منشطين في مجال Robotique ب11 مؤسسة شبابية بكل من ولايتي صفاقس والمهدية وخاصة بالمناطق الداخلية للولايتين، بهدف تركيز نوادي روبوتيك بدور الشباب المعنية.

تكوين وتعزيز قدرات المنشطين ورواد دور الشباب براديو وتلفزات الواب ب6 مؤسسات شبابية بالمهدية و10 بصفاقس مع تدعيمها بالتجهيزات والمستلزمات اللوجستية الضرورية.

التكوين في مجال تنمية قابلية التشغيل لدى الشباب في 14 مؤسسة شبابية بالمهدية و13 مؤسسة في صفاقس .

إحداث شبابيك متعددة الخدمات للشباب بالولايتين المستهدفتين ودراسة إمكانية تعميم هذه التجربة على بقية الولايات بصفة تدريجية.

خلق شراكة بين القطاع الخاص ودور الشباب لتعزيز فرص التشغيل

دعم فضائي المبادرة وتنمية قابلية التشغيل بالولايتين المستهدفتين عبر توفير المستلزمات اللوجستية الضرورية وتدعيم قدرات المنشطين صلبها.

توفير حافلة لنقل رواد دور الشباب على ذمة مندوبية الشباب والرياضة بالمهدية.

هذا وتم خلال هذه الجلسة، التي حضرها كل من مدير عام الشباب السيد عبد الخالق الزاهي ومدير عام المرصد الوطني للشباب السيد فؤاد العوني ومدير مكتب التعاون الدولي والعلاقات الخارجية السيد فاروق المؤدب مناقشة كيفية مزيد توعية الشباب عبر جعل دور الشباب فضاءات حاضنة للطاقات الشبابية تُعبّر عن تطلّعاته وخاصة في الأحياء ذات الكثافة السكّانية العالية وإمكانية تنظيم تربّصات في الخارج.

وأكّدت وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة السيدة سهام العيادي أن هذه المشاريع ستكون منطلقا لإرساء تعاون أكثر متانة وللعمل بصفة تشاركية لمزيد حوكمة الهجرة غير نظامية بكافة أبعادها، مؤكدة على ضرورة إرساءإستراتيجية اتصالية هادفة عبر وسائل الاعلام والتكنولوجيات الحديثة لتوعية الشباب بالمخاطر المحدقة بهذه الظاهرة مع العمل على تطوير المؤسسات الشبابية لتكون فضاءات لتحفيز الشباب على المبادرة والخلق والابداع وإرساء قيم المواطنة وروح الانتماء لديه واستغلال اذاعات الواب بدور الشباب لبث رسائل إيجابية لهذه الفئة.

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.