سعيا للإرتقاء بقطاعات الشباب والرياضة والتربية البدنية بإعتماد منهج اللامركزية وإيلاء الاولوية للجهات الداخلية وفق تطلعات شبابها  ولرسم إستراتيجية عمل واضحة تاتي أكلها على المديين القريب والمتوسط،  توجت أشغال الندوة الدورية للمندوبين الجهويين الشباب والرياضة المنعقدة  بإشراف  وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش بولاية توزر على إمتداد ايام 24 و25 فيفري 2023 بالتوصيات والقرارات التالية :

 

 *مجابهة التحديات التي تواجهها الوزارة في علاقة بالصورة السلبيّة التي يسوّق لها بعض الأطراف، وذلك بتثمين ونشر المكتسبات من الأنشطة الشبابيّة والرياضيّة وبنية تحتيّة عبر وسائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

* استغلال هامش الثّقة بين الشّباب والمنشطين للتأثير الإيجابي والحدّ من الظواهر السلبيّة في المجتمع عموما والشّباب تحديدا على غرار الهجرة غير الشرعيّة والإدمان على المخدرات وغيرها...

*رسم استراتيجيّة تنتج برنامج واقعي قابل للتطبيق من خلال علاقة تفاعليّة بين مختلف الفاعلين في القطاع الشّبابي وأهمها الفاعل الميداني ونعني بهم المندوبيّات الجهويّة للشّباب والرياضة.

*استيعاب الفئة العمريّة 12 – 14 سنة داخل مؤسّسات الشّباب وإشراكهم في البرمجة والأنشطة الموجّهة للشّباب.

*تقييم عمل المراصد الوطنيّة للشّباب والرّياضة والتعريف بإنتاجاتهم ودراساتهم ومنشوراتهم.

*إدخال تغييرات عميقة في النصوص التشريعيّة لتسهيل عمل المؤسّسات الراجعة بالنّظر للوزارة على أن تساهم الجهات في صياغة هذه النصوص.

*الإنفتاح على مسالك جديدة لتمويل المشاريع الشبابيّة والرياضيّة على غرار الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية UTICA وكنفدراليّة المؤسسات المواطنة التونسيّة CONNECT 

تفعيل حضور الوزارة بالمناطق الحدوديّة من خلال العناية ودعم المؤسّسات المتاخمة للحدود والتعريف بأنشطتها وخدماتها التي تسديها إلى روّادها.

*إقتراح مخرجات عمليّة للنهوض بقطاعي الشّباب والرياضة قصد عرضهم على مجلس وزاري للمصادقة.

*الدعوة إلى متابعة القرارات والتوجيهات المنبثقة عن الندوة الدوريّة للمندوبين والنشاط الميداني للسيّد الوزير المنجز بالتوازي مع سير الندوة ليصبح فعلا ملموسا.

 قطاع الشّباب:

*وضع إستراتيجية إعلام وإتصال وتواصل strategie de com  ضمن الإستراتيجية الوطنية للشباب أو بالتوازي معها.

التوجه للشباب التلمذي وتطوير العلاقة مع المؤسسات التربوية من خلال برنامج وطني بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية لإستثمار الوقت الحر للشباب.

*ضرورة تحيين وتنقيح النصوص التشريعية المنظمة لعمل مؤسسات وإطارات الشباب وتشريك المندوبيات الجهوية للشباب والرياضة في صياغتها.

*قطاع الشباب هو قطاع أفقي وذلك يستوجب رؤية تقاطعية مع باقي الوزارات المتدخلة والمعنية بالشأن الشبابي.

*التأكيد على أهمية تطوير وتعزيز قدرات الإطارات الشبابية في كل المجالات والمحاور التي تتضمنها الإستراتيجية الوطنيّة للشّباب.

ضرورة مراجعة توقيت فتح مؤسسات الشباب ومزيد دعم البنية التحتية بالفضاءات الملائمة لتنفيذ المحاور المدرجة بالإستراتيجية الوطنيّة للشّباب.

*إستثمار نتائج الدراسات المنجزة من قبل المرصد الوطني للشباب والمرصد الوطني للرياضة لدعم المواضيع والمجالات والمحاور المطروحة بهذه الإستراتيجية.

*أهمية تقييم الإستراتيجية الوطنية للشباب السابقة 2018-2020 والوقوف على نقاط الضعف لتجنبها ونقاط القوة لدعمها وتطويرها.

الإنكباب على تنفيذ مشروع دار الشباب الافتراضية maison de jeune virtuelle  لتدخل حيز التنفيذ في أسرع وقت ممكن.

وضع خطة وطنية لتهيئة المؤسسات الشبابية خارج المدن تقوم على التدخل لتهيئة وصيانة وتجهيز نادي بكل ولاية كل سنة

قطاع الرّياضة:

*تفعيل دور المندوبين الجهويين في عملية إسناد المنح للجمعيات الرياضية المدنية وإعلامهم والتواصل معهم بخصوص صرفها.

مراجعة كل النصوص التشريعية حول التمويل العمومي للجمعيات الرياضية المدنية ووضع آلية للمراقبة والمحاسبة في إطار مشروع متكامل ضمن الإستراتيجية الوطنية للرياضة.

*مزيد العناية بالجمعيات الرياضية الصغرى بالترفيع في المنح المسندة لها بإعتماد مقياس المسافة المقطوعة في التنقل وتوفير التجهيزات الرياضية اللازمة.

*إيجاد حل جذري لإشكالية إحداث المنشآت الرياضية والشبابية وتسليمها للمجلس الجهوي أو المجلس البلدي الذي لا يقوم بالدور المنوط بعهدته بالقيام بأشغال الصيانة الدورية وتوفير أعوان الحراسة والتنظيف والإطار المشرف القادر على حسن تسيير وتوظيف هذه المنشآت، والمقترح أن تصبح على ملك الوزارة حتى تتمكن من حسن إدارتها والعناية بها.

التربية البدنيّة

*توحيد الإجراءات والبرامج الرسمية بخصوص تدريس مادة التربية البدنية ضمن البرنامج الوطني لإصلاح المنظومة التربوية بالتنسيق مع وزارة التربية.

* تنظيم يوم دراسي حول إصلاح منظومة النهوض بالرياضة.

للإطلاع على أهم توصيات ومخرجات الندوة أنقر هنا

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.