حرصا على الارتقاء بقطاع الرياضة بالوسط المدرسي والجامعى انطلاقا من تطوير القانون المنظم لهيكلة وأداء الجامعة المشرفة على هذا الاختصاص بما يتماشى وتشريعات الهياكل الرياضية الدولية،

أشرفت وزيرة الشباب والرياضة والادماج المهني بالنيابة السيدة سهام العيادي صباح يوم السبت 29 ماي 2021 بأحد نزل مدينة الحمامات على اختتام فعاليات المصادقة على النظام الاساسي للجامعة التونسية للرياضة المدرسية والجامعية الذي تم عرض مشروعه بمختلف فصوله واحكامه والمصادقة عليه بالإجماع خلال الجلسة العامة الخارقة للعادة للجامعة المعنية المنعقدة على امتداد يومي 28و29 ماي2021 وذلك بحضور أعضاء المكتب الجامعي برئاسة السيدة آية البلطي و أعضاء اللجنة المكلفة بمراجعة وتعديل القانون الاساسي ومندوبي الرياضة المدرسية والجامعية بمختلف الجهات والمندوبين الجهوبين للشباب والرياضة وممثلي وزاراتي التربية والتعليم العالي.

وثمنت الوزيرة بالمناسبة خطوة التأسيس لنظام قائم الذات بالجامعة التونسية للرياضة المدرسية والجامعية بما يستجيب لتطلعات القطاع وخصوصيته معتبرة اياها نقطة تحول نحو مرحلة اهم على مستوى اداء وإنتاجية هذه الجامعة والقطاع بصفة عامة، داعية الى ضرورة إعادة اشعاع الرياضة المدرسية والجامعية عبر الانطلاق الفوري في التخطيط لروية استراتيجية عمل واضحة تتجاوز الصور النمطية وتتجه نحو الإنجاز الفعلي انطلاقا من أولويات القطاع المستعجلة.

وأفضت هذه الجلسة الختامية في مرحلة ثانية منها تناوله مناقشة وإثارة عدد من مقترحات وأولويات العمل والتدخل لتطوير القطاع الى الاتفاق على:

تدخل سلطة الاشراف لدى المصالح الحكومية المعنية لتسوية الوضعيات والمطالب المهنية الخاصة بمندوبي الرياضة المدرسية والجامعية على غرار منح التنقل والعودة المدرسية.

توفير ظروف وآليات العمل اللازمة صلب الجامعة التونسية للرياضة المدرسية والجامعية من لوجستيك ورصيد بشري مع دعم توجهها الاصلاحي.

التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم العالي لعمل على تهيئة الفضاءات الرياضية صلب المؤسسات التربوية.

تطوير ممارسة الاختصاصات الرياضية وتنويعها صلب المؤسسات التربوية.

إصدار أول دفعة للترقيات المعنية الخاصة بمندوبي الرياضة المدرسية والجامعية بداية شهر جوان 2021 مع استكمال باقي الدفعات نهاية نفس الشهر.

تحديد تاريخ الأسبوع الثاني من شهر جويلية 2021 كموعد لعقد الجلسة العامة الانتخابية للمكتب الجامعي للفترة النيابية القادمة.

مراسلة الاطراف المعنية والشريكة من هياكل عمومية لتبليغها بمخرجات القانون الاساسي للجامعة والتعمق في دراسة فصوله.

تدارس الصيغ الممكنة والسعي لسد الشغورات في قطاعي الرياضة والتربية البدنية مع التنصيص على الاعتماد على خريجي القطاع وذوي الاختصاص لتدريس المادة صلب المؤسسات التربوية

ترشيح ممثلين لتكوين لجنة قيادة توكل إليها مهمة اعداد مشروع اصلاحي فني لمنظومة الرياضة المدرسية والجامعية تحت اشراف مزدوج بين رئاسة الجامعة وديوان وزارة الشباب والرياضة والادماج المهني وتضم ممثلين عن وزارتي التربية والتعليم العالي وممثلين عن الادارة العامة للرياضة والتربية البدنية والتكوين والبحث وممثلين عن المندوبين الجهوبين للشباب والرياضة وممثلين عن مندوبي الرياضة المدرسية والجامعية بمختلف مستوياتها الابتدائية والثانوية والجامعية.

تحديد موعد دوري لانعقاد ورشات عمل اللجنة بمعدل مرة كل 15 يوم بالتنسيق مع المكتب الجامعي.

هذا وتناولت الجلسة تداول عدد من مقترحات العمل بما في ذلك إحداث مصلحة خاصة بالرياضة المدرسية والجامعية وتفعيل مشروع نصوص والاوامر المنظمة لمهام مندوبي القطاع الذي يصل عددهم الى 126مندوب موزعين على 24 ولاية واحداث قوانين خاصة بتسيير البطولات الرياضية صلب الوسط المدرسي والجامعي.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.